الخميس، 11 أبريل 2013

توظيف المنهج في معالجة المشكلات الوطنية

توظيف المنهج في معالجة المشكلات الوطنية

د. خالد السحيم


لا يخلو أي مجتمع من مشكلات وتحديات، والمجتمع السعودي ليس خارجًا عن هذا السياق، إذ أن المتغيرات العالمية من إعلام وانفتاح وتواصل ووفر مادي قد نجم عنها مشكلات صحية: كالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري، ومشكلات اجتماعية: كارتفاع نسبة الطلاق وتأخر سن الزواج والبطالة، ومشكلات اقتصادية: كعدم القدرة على توفير المسكن الملاءم، والفقر، ومشكلات آمنية: كالعنف والسرقة والمخدرات والجنوح ..... وغيرها من المشكلات التي لا حصر لها.

ويمكن للمنهج أن يضطلع بدور محوري في التصدي لجميع المشكلات دون استثناء، فعلى سبيل المثال لا الحصر لو أخذنا مشكلة السمنة في المجتمع السعودي باعتبارها مشكلة متفاقمة وأصبحت توثر على الرجال والنساء ووصل مداها حتى إلى الأطفال في المرحلة الدراسية الأولية وأصبحت لها آثارًا صحية ونفسية واجتماعية واقتصادية بالغة؛ فإن كل المناهج الدراسية تستطيع أن تؤدي دورًا متكاملًا في علاج المشكلة .

فالتربية الإسلامية من خلال القرآن الكريم تؤكد على [ وكلوا واشربوا ولا تسرفوا]، والحديث النبوي الشريف يغزز الحد من المبالغة في الأكل والاقتصار على لقيمات لإقامة الصلب، كما ورد في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ( ما ملأ ابن آدم وعاًء شرًا من بطنه، حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ....)، وفي الفقه يتعلم الطالب الآثار الصحية الإيجابية للعبادات كالصلاة والصيام، واللغة العربية كالتربية الإسلامية تؤدي ذات الدور فيقرأ الطالب قصص تحدي السمنة بالالتزام بالغذاء الصحي وشر ح مكوناته وبيان أثر الوجبات السريعة وقلة الحركة في زيادة الوزن، ثم ينتقل إلى حصة التعبير فيكتب ويتحدث عن أخطار السمنة وطرق تجنبها والتغلب عليها وأسبابها وآثرها بإسلوب مشوق ودون أخطاء نحوية أو إملائية، وعندما ينتقل إلى حصة القواعد يُعرب عبارات من قبيل الحركة بركة، وثلث لطعامه وثلث لشرابه.... وغيرها.

وتسهم الرياضيات بنصيب من ذات الجهد المتكامل فيحسب الوزن المثالي بقسمه الوزن على مربع الطول، ويحدد مدى السمنة في ضوء الجداول الرياضية المحدودة سالفًا، ويحسب عدد السعرات في وجبات غذائية تحاكي ما يتناوله الطلاب في هذا السن؛ ليستدل على خطورة الافراط في المشروبات الغازية والدهون الحيوانية والأغذية السريعة والمصنعة.

أما في التربية الفنية فيرسم الطالب أو يصور صورة لوجبة غذائية صحية ويقارنها بوجبة غير صحية، أو يرسم رسمًا كاريكاتيريًا للأكل غير الصحي، وفي التربية الرياضية يطبق التمارين الهوائية ويستكشف أثرها في حرق السعرات الحرارية، ثم في حصة النشاط يشترك في إقامة معرض أو حملة مكافحة السمنة؛ وبذا لا يصبح الجهد مقتصرًا على مقرر العلوم الذي يفهم فيه معنى السعرات الحرارية واكتسابها وفقدها وعلاقة ذلك بتحولات الغذاء إلى نشويات ودهون وعضلات في جسم الإنسان والحصص المناسبة يوميًا لما ينبغي أن يتناوله الإنسان.

ونهاية إن المنهج إذا أُحسن توظيفه نجحنا في الدور الأبرز في معالجة جميع المشكلات التي تؤثر في المجتمع وله اليد الطولى في تعزيز القيم الإيجابية ونبذ القيم السلبية، فهو كائن حي يتفاعل ويستجيب لكل ما يحيط به إذا تم بناؤه البناء الصحيح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق