الأربعاء، 3 أبريل 2013

البيئه وعلاقتها بالمنهج

البيئة والمنهج

—البيئة: مجموعة الظروف المادية واللامادية التي تحيط بالإنسان ويتأثر بها ويؤثر فيها.
— الظروف المادية: هي من خلق الله. كالأنهار والجبال والمعادن..........الخ.
—الظروف اللامادية: هي نتيجة التفاعل بين الإنسان وبين ما يحيط به.
مميزات البيئة الإنسانية

—أكثر البيئات اتساعاً.
—الشمول.
—التأثير المتبادل.
ما هي مكونات البيئة

—الثقافة: صناعة الإنسان المادية واللامادية
—المصادر الطبيعية: من خلق الله تعالى


العلاقة بين البيئة والمنهج


— من أهداف التربية: إعداد الفرد المتكيف والمتفاعل مع بيئته المحلية ومجتمعه والإسهام في حل مشكلاتهما والعمل على دفع عجلة التقدم.
—المنهج وسيلة التربية للوصول إلى هذه الغاية.
ما هو دور المنهج في وجود بيئات متنوعة

—1- تزويد التلاميذ بقدر مشترك من المعارف والمهارات وأساليب التفكير وإكسابهم الاتجاهات والقيم وأنماط السلوك ومراعاة ميولهم واتجاهاتهم.
2-مساعدة التلاميذ على التعرف على بيئتهم

—يتمثل ذلك من خلال:
—الزيارات
—الرحلات
—نقل البيئة للتلميذ
—الأفلام المسجلة
—الصور والنشرات والكتب
3-مساعدة التلاميذ على معرفة مصادر الثروة الطبيعية

—التعرف على مصادر الثروة الطبيعية الموجودة في البيئة من حيث:
—العمل على تنمية الوعي بأهمية هذه المصادر.
—الأساليب العلمية للانتفاع بها.
—طرق الحفاظ عليها وحس استغلالها.
—4- حل مشكلات بيئتهم













 
              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق