الأربعاء، 3 أبريل 2013

المنهج الشامل أو الحديث
هو عبارة عن جميع الخبرات التربوية التي تهيؤها المدرسة أو تشرف عليها لطلابها سواء كانت هذه الخبرات داخل المدرسة أو خارجها بقصد تحقيق النمو الشامل لهؤلاء الطلاب وتعديل سلوكهم وإعدادهم للحياة في المستقبل

الهدف الشامل للتربية :

(( تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل المتكامل روحياً - خلقياً - فكرياً - اجتماعياً - وجسمياً ، إلى أقصى ما تسمح به استعدادتهم وامكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع وفلسفته وآماله ، وفي ضوء مبادئ الإسلام والتراث العربي والثقافة المعاصرة بما يكفل التوازن بين تحقيق الأفراد لذواتهم وإعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع العربي والعالمي بعامة .))

ـ الشمول :
* ـ هو شمول جوانب الشخصية المختلفة وهي :
أ ) العقلية .
ب) الجسمية .
ج ) الاجتماعية .
د) النفسية .
لذلك يجب أن يكون المنهج يساعد في نمو هذه الجوانب المختلفة للشخصية وهو أن يحتوي على معارف وعلوم وأنشطة لتنمية هذه الجوانب .

المنهج القديم
منهج يقوم على الاستهلاكية
المنهج القديم يغفل جانب الخبرة
يعمل فى قالب واحد مصب على الجميع
العلاقة بين الفرد والبيئية لا يهتم بها المنهج
اختيار المحتوى لا يراعى رغبات المتعلم
تنظم الخبرة حول المعرفة
علاقة الفرد بالعالم المتطور لا يهتم بها المنهج القديم
الانشطة لا تمارس بشكل فاعل ولا تلقى لها اهمية فى المنهج القديم

المنهج الحديث
يقوم على الإنتاجية
يعتمد على الخبرة ويعتمد على الخبرة الميدانية
يعمل فى عدة قوالب
العلاقة بين الفرد والبيئية ا يهتم بها المنهج الحديث
يتم اختيار المحتوى طبقا ً لرغبات المتعلم
تنظيم الخبرة حول مواقف اجتماعية
يهتم بها ويركز عليها
تمارس بشكل فاعل ذو اهمية كبرى فى المنهج الحديث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق