الأربعاء، 3 أبريل 2013

مقدمه في المنهج واهمية دراسته

معنى كلمة منهج:-
الأصل اللغوي لكلمة منهج :- يرى كثير من العلماء أن كلمة منهج هي من أصل لاتيني , وهى تعنى حلبة السباق ,ويفسرها التربويين ,بأن المنهج بشبة الأرض المعدة والمخططة التي ستخدمها التلاميذ للوصول إلى خط النهاية وهو الشهادة الدراسية .

يرى الباحث أن هذا الاعتقاد خطاء , ويتضح ذلك في قوله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا )
صدق الله العظيم.
يتضح من الآية القرآنية أن الكلمة هي من أصل عربي يعنى :- الطريق الواضح , في كلمة منهج في اللغة العربية :- من نهج الأمر نهج إذا أوضحه ,وهو الطريق الواضح , كما أن كلمة شرعة وشريعة بمعنى واحد وهى في الأصل الطريق الظاهر الموصل للماء ,ويرى بعض العلماء أن كلمة شريعة ,ومنهج بمعنى واحد وورد التكرار في الآية للتأكيد , اى أن كلمة منهج هي بمعنى الطريق الظاهر الموصل للماء , ويرى آخرون أن الشريعة ابتداء الطريق والمناهج الطريق المستقيم .

ويمكن وضع مفهوم للمنهج في ظل المعنى اللغوي للمنهج وهو:-
وهو الطريق الذي يسلكه المتعلم لا اكتساب المهارات والخبرات والأنشطة الجديدة التي تساعده إلى الوصول إلى الغاية .
ويمكن وضع مفهوم آخر للمنهج وهو:-
مجموعة من الأنشطة ,والمهارات ,والخبرات التي يتم وضعها من قبل المتخصصين حتى تمكن المتعلمين للوصول الى الغاية ,ويتم صياغة المنهج في شكل واضح .



أهمية دراسة المنهج :-
يساعد المنهج على معرفة :-
1- أهداف العملية التعليمية بوضوح .
2- تمكن المعلم من التعرف على أسس وأساليب التقويم الحديثة .
3- كيفية صياغة الأهداف الإجرائية ألحديثه .
4- تساعد المعلم على اختيار طرق التدريس المناسبة التي تساعد على تحقيق الغايات .
5- تمكن من معرفة مواطن القوة والضعف حتى يتمكن من تحقيق الأهداف المنشودة بتحسين العملية التعليمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق