الأربعاء، 3 أبريل 2013

المنهج التكاملي وخصائصه واهدافه وانواعه


تعريف المنهج التكاملي:
وردت مجموعة من التعاريف لتحدد معنى المنهج التكاملي ومن بينها ما يعرف:هو محاولة للربط بين الموضوعات الدراسية المختلفة، التي تقدم للطلاب في شكل مترابط ومتكامل، وتنظم تنظيماً دقيقاً، يسهم في تخطي الحواجز بين المواد الدراسية المختلفة "، وكذلك هو "المناهج التي يتم فيها طرح المحتوى المراد تدريسه ومعالجته بطريقة تتكامل فيها المعرفة، من مواد أو حقول دراسية مختلفة سواء كان هذا المزج مخططاً ومجدولاً بشكل متكامل حول أفكار وقضايا وموضوعات متعددة الجوانب، أم تم تنسيق زمني مؤقت بين المدرسين الذين يحتفظ كل منهم بتخصصه المستقل أم بدرجات بين ذلك عدة تعريفات ومن بينها  إن التكامل نظام يؤكد على دراسة المواد دراسة متصلة يبعضها البعض لإبراز علاقات واستغلالها لزيادة الوضوح والفهم، وهو يعد خطوة وسطى بين انفصال هذه المواد وإدماجها إدماجاً تاماً.                                        
تقديم المعرفة في نمط وظيفي على صورة مفاهيم متدرجة ومترابطة تغطي الموضوعات المختلفة دون أن يكون هناك تجزئة أو تقسيم للمعرفة إلى ميادين مفصلة.                       (الخياط2001م,ص101)
وتعرف الباحثتين المنهج التكامل:
هو المنهج الذي يعتمد في تخطيطه وطريقة تنفيذه على إزالة الحواجز التي تفصل بين جوانب المعرفة.
 ثانيا:مبررات استخدام المنهج التكاملي:
 أن فكرة تكامل المنهج ليست فكرة تربوية حديثة ، بل هي فكرة تعود إلى البدايات الأولى للقرن العشرين عندما دعا  يوي وكلباتريك إلى المنحى التكاملي في بناء المنهج ً. فهي ليست بمستحدثات القرن الجديد وإنما لاقت قبولا في الآونة الأخيرة ويفسر هذا التقبل نتيجة لعدة دواعي من بينها
- المنهج المتكامل أكثر واقعية وأكثر ارتباطا بمشكلات الحياة التي يواجهها الفرد في حياته.
- الأسلوب التكاملي يتفق مع نظرية الجشتالت في علم النفس التربوي ، حيث أن المتعلم يدرك الكل قبل الأجزاء ، والعموم قبل الخصوص.
- يراعي المنهج المتكامل خصائص النمو السيكولوجي والتربوي للتلاميذ ، من حيث مراعاة ميولهم واهتماماتهم واستعداداتهم في ما يقدم لهم من معارف وخبرات ومعلومات متكاملة، ما يخلق لهم الميل والدافع لدراسة هذه المعلومات.
- المنهج المتكامل يعمل على تنمية المدرس مهنيا وعلميا ، حيث يجد المعلم نفسه بحاجة دائمة لتطوير نفسه وتنويع معلوماته ، وذلك لتتناسب مع المعلومات المتشعبة والمتنوعة التي يقدمها لطلابه.
- شمولية المشكلات المجتمعية والحياتية وطبيعتها المتكاملة وصعوبة تجزئتها.
- وحدة المعرفة الإنسانية وتكاملها.

(مبارك، 1982م،ص 69)
 ثالثا:خصائصه:
  1-تصنيف الخبرة على أنها كل متكامل لتصبح جزء لا يتجزأ من المتعلم.
2-  تكامل المناهج وارتباطها بالبيئة.
3-  يدرسه المتعلم بفاعلية وتقبل.
4-  يواجه المتعلم المشكلات ويحتاج لحلها,وبذلك تكون أكثر واقعية وارتباطا بالحياة.
5-  تمتاز بعدم التكرار والذي غالبا يظهر في المناهج المنفصلة.
6-  رفع المستوى العلمي للمعلمين .
7-  المرونة والشمول.
(عنداني، 1996م،ص36).
رابعا:أهداف التدريس بالأسلوب التكامل:
تطبيق المنهج التكاملي يحقق أهدافا عدة على صعيد كل من المعلم والطلبة والإدارة المدرسية والبيئة التعليمية:
أولا: على صعيد المعلم , يهدف إلى مساعدته على:
·       استخدام طرق مختلفة في التعليم ,بما فيها العمل في مجموعات والأنشطة العملية.
·       إثراء موضوعات الكتاب وتطوير الروابط بين المباحث المختلفة.
·       القدرة على التخطيط والتقييم لأعمال الطلبة والتفاعل مع أفكارهم.
ثانيا: على الصعيد الطلبة, بهدف إلى تدريبهم على:
·       تحمل المسؤولية والعمل الجماعي والقدرة على الاتصال مع الآخرين وتقييم أعمالهم.
·       الاحترام المتبادل فيما بينهم واحترام القوانين والأنظمة.
ثالثا:على صعيد الإدارة المدرسية ,يهدف إلى مساعدة مدير المدرسة على:
·       العمل مع المعلمين كفريق عمل وبشكل فعال,والتخطيط والتقييم لعملهم.
·       تحسين الاتصال والتواصل مع المجتمع المحلي وعقد لقاءات مع أهالي كل صف لمناقشة تعلم أبنائهم.
رابعا:على صعيد البيئة التعليمية,يهدف إلى:
·       عرض أعمال الطلبة لبيان أهميتها وقيمتها.
·       تصميم زوايا ممتعة داخل الصفوف وتنفيذها ,والاستفادة من بناية المدرسة وفي النشاطات التعلمية.
·       تسهيل وصول الطلبة إلى مصادر التعلم المختلفة.
(المعيقل،2001م,ص16)
خامسا:أنواع المنهج المتكامل:
يأخذ المنهج المتكامل أنواع مختلفة وأشهر هذه التصنيفات :
 أ - التكامل الأفقي: وذلك عن طريق إيجاد العلاقة الأفقية بين المجالات المختلفة التي يتكون منها المنهج، حيث يركز الاهتمام على موضوعات ذات عناصر مشتركة بين مجالات متصلة، كأن نربط بين ما يدرس في الرياضيات، وما يدرس في العلوم والاجتماعات والتربية الفنية  وغيرها من فروع المعرفة المختلفة، بالإضافة إلي نقل المبادئ التي يتعلمها التلميذ إلي أي فرع من فروع المعرفة، أو أي مشكلة تعترضه، ففي الصف الخامس الأساسي -مثلاً- يتعرض المتعلم في العلوم لمفهوم السرعة مقارنة بسرعة بعض الأجسام، والعلاقة بين المسافة، والسرعة، والزمن، ومفهوم الكتلة والوزن، وأدوات قياسها. بالإضافة إلي الحجوم، وإيجاد حجوم أشياء على شكل متوازي مستطيلات، وفي كل هذه المفاهيم يحتاج إلى بعض المفاهيم الرياضية وبعض العمليات كالعمليات الأربع، والنسبة، وغيرها من المفاهيم. وكذلك في التربية الرياضية هو يحتاج إلى أن يخطط الملاعب لبعض الألعاب، وكذلك توزيع طلاب الصف على بعض الألعاب. وفي التربية الفنية يتعرض لمفهوم الزخرفة ومصادرها: هندسية، كتابية… الخ، وكذلك مفهوم التقريب، وفي الاجتماعيات يتعرض للخرائط ومقياس الرسم وغيرها من المفاهيم التي تحتاج إلى بعض المفاهيم الرياضية لتعلمها البعيد، وفى بعض المفاهيم الرياضية أيضاً لتعلمها، كما يمكن أن نزود الرياضيات ببعض الأمثلة والمشكلات من هذه الموضوعات، وذلك في ترابط يوضح قيمة ما يتعلمه التلميذ في مختلف الفروع في الصف الواحد.
ب - التكامل الرأسي: أو ما يسميه البعض البناء الحلزوني أو اللولبي للمنهج، ويعني ببساطة التوجه نحو نسقية العلم في المناهج، واتخاذ مفهوم محوري والارتقاء به عمقاً واتساعاً وتداخلاً في فروع العلم الأخرى وفي الحياة، كلما ارتقى الطالب من صف إلى صف أعلى.على أن يتم البدء باستخدام التكامل الرأسي (المدخل الحلزوني) في بدايات مراحل التعليم الرسمي، على أن توضح خرائط منهجية كدستور تنفيذ للعمل يتضح فيه: المجال ، والتسلسل ، والتوقيت، والتداخلات المقصودة بين عناصر المحتوى المختلفة من داخل المقرر أو من خارجه، التي تدعم عمليات التعليم والتعلم، سواء أكانت بصورة مقررات إضافية أم أنشطة، وهذا أيضاً يدعم النمذجة الرياضية، حيث أن المعلم الجيد يستطيع البدء في مراحل التعلم الأولية بطرح المشكلات والموضوعات المناسبة للمستوى، وفي مستوى أعلى يقدم التطبيقات ذات الأفكار الأعمق ويتدرج في ذلك ليصل إلى مستوى تصبح فيه النمذجة نمطاً وسلوكاً عاماً للتعلم عموماً 

هناك 15 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. ما الفرق بين التكامليه والشموليه؟؟

    ردحذف
  3. ممكن نظريات التكاملية

    ردحذف
  4. نظريات المنهج التكاملي

    ردحذف
  5. نظريات المنهج التكاملي

    ردحذف
  6. ممكن تبعثيلي الموضوع كامل

    ردحذف
  7. ممكن تبعثيلي الموضوع كامل

    ردحذف
  8. انا مش فاهمه حاجه خالص يعني ايه المنهج المتكامل حد يفهمني باللغه العاميه كده لاني تايهه وده سؤال بييجي في اي مقابله

    ردحذف
  9. ممكن تطبيقاته لو سمحت

    ردحذف
  10. لقد افدني جدا اشكرك على كل شى وادعو لك بتوفيق الدئم

    ردحذف